مرحبا بك يا زائرنا الكريم ..
  أنت غير مسجل لدينا في المنتدى.
    اضغـط هنــا لتستطيع التسجيل بخطوات بسيطة ..
وستتمكن من التمتع بجميع خيارات الاعضاء.
الضو مب طايع يلبق بمختلف اللهجات
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    الضو مب طايع يلبق بمختلف اللهجات

    أن تكون جالساً في البر مع أصدقائك ( أو صديقاتكِ ) في ليلة شديدة البرد .. وإحداهن ( تصور هذا المشهد ) .. والأخرى ( متحنية حنا رشنا ) .. وأنتِ الزعيمة القائدة التي تحاول ( تلبق الضو ) .. ولكن ...ويا للأسف .. المأساة الكبرى .. موسيقى حزينة ..

    الضو مب طايع يلبق !
    في الحقيقة إن المصيبة ليست في ( الضو ) سواء ( طاع يلبق .. أو ما طاع ) .. المصيبة هي أن المشهد تم تصويره وتوثيقه للأجيال القادمة .. وهكذا .. لن ينسى الشعب الإماراتي أبداً حكاية ( الضو مب طايع يلبق ) !!








    hgq, lf 'hdu dgfr flojgt hggi[hj hgHi]hf hgq, hgq, lh 'hu dgfr flojgt hggi[hj flojgt dgfr 'hdu






  2. #2
    «الضو مب طايع يلبق»!


    نعم ليس غريباً أن أكتب اليوم عن «الضو اللي مب طايع يلبق»، فقصتها تعدت الحدود، وانتشرت بشكل لا مثيل له، ولم يبق فرد في الإمارات لم يشاهد الفيديو وتداعياته، ووصل الأمر إلى أن شاهدنا النسخة «الشحية» و«البريطانية» و«المغربية»، وسمعنا الموال، ومن ثم الأغنية الشعبية، وصولاً إلى «المعلاية»، إضافة إلى آلاف التعليقات والنكات، كلها حول هذه «الضو»، حتى أنت يا «فارس عوض» أدخلت الضو في تعليقك، وبإقحام غير مستحب، ويبدو أن الموضوع لم ينته بعد، وربما القادم أكثر بكثير!


    خبراء علم النفس وضعوا العديد من النظريات حول انتشار مثل هذا الأمر الذي يعتبره كثيرون «ساذجاً»، فالفراغ سبب، و«الخواء الثقافي» عند شريحة من الناس سبب آخر، وانتشار السلبية وتصيد الأخطاء عند شريحة أخرى ليست صغيرة سبب آخر، والرغبة في الترفيه والضحك سبب آخر، فجميعنا يذكر انشغال الشعب المصري بالرجل الواقف خلف عمر سليمان!


    نعود إلى الفتاة صاحبة فيديو «الضو» وصديقاتها، فهؤلاء لا يمثلن أنفسهن، بل يمثلن جيلاً كاملاً، وتالياً من الظلم أن ينبري مجتمع كامل للاستهزاء بهن.


    المشكلة ليست في «الضو»، ولا في «فيلنج آند فيلنج»، ولا «مليون مليون تايم»، المشكلة في مخرجات تعليم جيل كامل لا يتقن العربية، والمشكلة في الاعتماد على الإنجليزية في كل شيء، في التعليم والتوظيف، واعتبارها ضرورة حياتية، والمشكلة في هويتنا وثقافتنا التي تسير نحو الاندثار!


    هل هؤلاء الفتيات هن الوحيدات في الدولة اللاتي يتحدثن بلغة مكونة من كلمتين عربيتين وجملتين إنجليزيتين؟ بالطبع لا، بل على العكس تماماً، فهذا الأمر أصبح سمة من سمات الثقافة والرقي، ومن أسباب الترقية في المنصب، ودلالة على التعليم الجيد، أو التعليم في جامعات أميركا الراقية، وهناك عشرات الآلاف من المواطنين أصبحوا يتحدثون بهذه الطريقة!


    أما عن «الضو اللي ما يلبق»، فإني أحب أن ألفت النظر إلى كتب اللغة العربية، حيث تشير قواعد التأنيث والتذكير إلى قاعدتين «الحقيقي والمجازي»، وهناك «قياس على الحكاية»، كما يعرف أهل اللغة، لكن في نهاية شرح هاتين القاعدتين هناك تنبيه حول الاسم المجازي يقول «ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، أو بالرجوع إلى كتب اللغة، ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث، مثل: الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ، فتصح فيها المعاملتان، فتقول: هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة، والمرجع في ذلك المعاجم اللغوية، كما يلاحظ أن بعض الأسماء يحمل علامة التأنيث، ويطلق على كل من الجنسين مثل حية، وكذلك بعض الصفات مثل رجل ربعة، وامرأة ربعة، بمعنى معتدلة القامة».


    وبما أن «الضو» اسم مجازي، فإن استثناء اللغة العربية ينطبق عليها، فتصح فيها المعاملتان، فيجوز تأنيثها أو تذكيرها، فنقول «الضو ما طاعت تلبق» أو «لبق الضو»!


    أليس حري بنا الآن أن نترك «الضو» ونناقش ما هو أهم منها؟ فقد أخذت مساحات من الانتشار لا تليق أبداً بالمستوى الفكري والثقافي لمجتمعنا، دعونا نبحث الأسباب الجذرية لانتشار هذا الفيديو، فهي أهم وأخطر من الضو!

    سامي الريامي
    الامارات اليوم
    كل الشعـوب لها وطـن تعيـش فيـه
    إلا نحــن لنــا وطــن يعيــش فينــــا
    ==================



  3. #3
    فارس جديد الصورة الرمزية المجد جبل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    6
    مشكور رائع
    التعديل الأخير تم بواسطة يوسـف ; 26-01-2017 الساعة 08:46 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. “الضو مب طايع يلبق” .. دليل على التفاهة في التعامل مع بعض الأمور
    بواسطة شجرة الخريف في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-01-2013, 06:27 PM
  2. برنامج لانشاء الباركود بمختلف انواعه
    بواسطة يوسـف في المنتدى البـرامــــــــج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-07-2012, 06:05 PM
  3. الأهداب الاصطناعية خطر على البصر
    بواسطة الفــ@ــد في المنتدى هــــــــــو و هـــــــــي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-2011, 07:28 PM
  4. تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة .. إنشاء 1503 مساكن للمواطنين بمختلف إمارات الدولة
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-09-2011, 12:01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك