مرحبا بك يا زائرنا الكريم ..
  أنت غير مسجل لدينا في المنتدى.
    اضغـط هنــا لتستطيع التسجيل بخطوات بسيطة ..
وستتمكن من التمتع بجميع خيارات الاعضاء.
«درهم وقاية خير من قنطار علاج» للتعامل مع «أمراض الحج»
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    فارس ماسي الصورة الرمزية الوردة الحمراء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    1,599

    «درهم وقاية خير من قنطار علاج» للتعامل مع «أمراض الحج»

    يظهر بموسم الحج كل عام بعض الأمراض التي يطلق عليها «أمراض الحج»، وهي التي تتضح أعراضها عادة على بعض حجَّاج بيت الله الحرام أثناء تأديتهم للمناسك، نظراً لتوافد حشود كبيرة من كل بقاع الأرض، وهذه الأمراض من الأنواع المعروفة، وتتزايد معدلات الإصابة بها لاعتبارات عديدة، أهمها وجود الزحام الشديد، ومسببات أخرى تتعلق بالعوامل والتغيرات المناخية والنظافة الشخصية وظروف السفر والتنقل والطعام والإجهاد وسرعة انتقال العدوى.


    تندرج الأمراض التي يحتمل الإصابة بها خلال موسم الحج، بأمراضُ الجهاز التنفُّسي والنَّزلات المعوية أو عدوى الأمراض الجلدية والإصابات الحرارية أو الحمَّى الشوكية، بالإضافة إلى إجهاد العضلات والأربطة، الذي يظهر عادة بعد الانتهاء من المناسك، فما هي حقيقة هذه الأمراض؟ وأيها أكثر خطورة واحتمالاً؟ وكيف يمكن تجنبها والوقاية منها؟ وكيف يمكن أن يتعامل معها الحاج نفسه خلال الحج؟

    الدكتور صلاح الأقطش، مدير التمريض لمستشفيات المنطقة الغربية، يشير إلى أهمية الانتباه إلى مجموعة من الاحتياطات الطبية المهمة التي يجب على كل من ينوي الحج أخذها بعين الاعتبار، ففي مرحلة ما قبل السفر يجب على الحاج أخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض والأوبئة التي يعرف بانتقالها بين الحجاج نتيجة الزحام الشديد. أما خلال الحج، فينصح بمراعاة قواعد الصحة العامة كغسيل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد قبيل تناول الأطعمة النظيفة، معروفة المصدر، مع مراعاة غسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد، وشرب كميات كافية من الماء أو السوائل المختلفة لتجنب الإصابة بالجفاف، نظراً لما يفقده الجسم من سوائل وأملاح نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.


    «ضربة الشمس»
    وقال: يجب على الحاج تجنب الإجهاد أو الإعياء والتعرض للشمس قدر الإمكان، لتجنب الإصابات الحرارية، وهي نوعان من الإصابات، الأولى «ضربة الشمس»، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي، وتصل إلى درجة عالية جداً تصل «أكثر من 40 درجة مئوية.
    ويشعر الشخص بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وصداع ودوار شديدين، والإحساس بالجفاف مع احمرار الجلد، وقد يصاب بالإغماء وألم في البطن، وقيء وإسهال، وإن لم يسعف المصاب قد يحدث خلل في وظائف القلب، ويصحبه تشنجات عصبية،أما الإجهاد أو الانهاك الحراري، فيحدث في أوقات الحر الشديد، وأعراضه تتشابه مع أعراض ضربة الشمس.
    الحمَّى الشوكية
    ويلفت الدكتور عباس السادات، استشاري الأمراض الباطنية بمركز الخليج للتشخيص وزميل الكلية الملكية البريطانية، إلى أن مرض الحمَّى الشوكية من الأمراض الفيروسية المعدية والخطيرة التي تهدد الحجاج، حيث يعد موسم الحج من البيئات المناسبة التي ينتشر فيها المرض بسبب قدوم حجاج يحملون فيروس المرض من مناطق انتشاره في أي بقعة في العالم، بالإضافة إلى عامل الزحام والنظافة، فالحمى تسبب التهاب حاد في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي «السحايا»، مما يؤثر على الجهاز العصبي، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج على وجه السرعة. وأعراض الإصابة تظهر في ارتفاع درجة الحرارة، وتيبس الرقبة، والصداع الشديد، والتقيؤ، وعدم القدرة على تحمل الضوء، والتشنج والطفح الجلدي، ومن الأهمية التطعيم ضد المرض قبل السفر، وعند الإصابة التقيد بالبرنامج العلاجي.


    الالتهابات المعدية
    أما الدكتورة إقبال مبارك سراج، اختصاصية الأمراض الباطنية في مستشفى دار الشفاء في أبوظبي، فتقول: «عادة ما تحدث الالتهابات المعدية «المعدة والأمعاء» لحجاج بيت الله الحرام نتيجة تسمم الطعام، الذي يسبب أعراض الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن، لتلوث الطعام، أو فساده نتيجة سوء النقل والتخزين مع ارتفاع درجة الحرارة، وعدم التقيد بشروط النظافة العامة.
    وفي مثل هذه الظروف ينصح الحجاج بتوخي الحيطة والحذر بضرورة غسل اليدين جيداً قبل الأكل بالماء والصابون، لأن هناك كثيراً من الأماكن التي يلمسها الحجاج أكثر من مرة في اليوم الواحد، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة المعرضة للغبار والتلوث،


    الانفلونزا
    وتشير الدكتورة ريادة إدوارد عويس، اختصاصية طب الأسرة في مستشفى برجيل، إلى أن أمراض البرد والإنفلونزا من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعاً وانتشاراً في موسم الحج، بسبب الازدحام الشديد، وانتشار الجراثيم والفيروسات، ولعل فيروس «كورونا» أخطر أنواع الانفلونزا، وحيث تنتقل العدوى بسرعة كبيرة بسبب هذا الازدحام، عن طريق الرذاذ المتطاير مع السعال أو العطاس أو الكلام، مع نقص المناعة بسبب المجهود الكبير والإعياء وعدم الراحة. ويستوجب على الحجاج تعاطي اللقاحات «التطعيمات» اللازمة قبل السفر.


    الأمراض الجلدية

    كما لفت الدكتور شريف صقر، استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى الأمير الطبي في أبوظبي، إلى ضرورة تجنب فقدان السوائل من الجسم أثناء تأدية المناسك للحماية من ضربات الشمس وهبوط الدورة الدموية، وإلى أنه في موسم الحج تكثر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض الجلدية، وذلك بسبب ارتفاع حرارة الجو والازدحام الشديد، وزيادة إفراز العرق، والتعرض للغبار مع ارتفاع نسبة الرطوبة وكثرة التعرض لأشعة الشمس، ويعد التهاب الثنايا والتسلخ من أهم الأمراض الجلدية انتشاراً في موسم الحج.


    ويضيف الدكتور صقر: «أحياناً يكون هناك عدوى «الجرب» وتسببه احد الطفيليات نتيجة مخالطة المصابين الذين يأتون به من بلادهم، وهو شديد العدوى، ويظهر على شكل حبوب وبثور جلدية تسبب حكة شديدة، ويحتاج علاجاً خاصاً، كما يجب على المخالطين للمصاب أن يستعملوا العلاج نفسه، كما تنتشر الأمراض الفطرية مثل « التنيا» في موسم الحج، وتعد النظافة الشخصية أهم طرق الوقاية منها، وعند الإصابة يستلزم التقيد بتوصية الطبيب».


    «]vil ,rhdm odv lk rk'hv ugh[» ggjuhlg lu «Hlvhq hgp[» hgp[» odv ugh[» ,rhdm «Hlvhq «]vil


  2. #2
    جزاك الله كل خير
    شركة الاول لخدمات مكافحة الحشرات المنزلية تعتبر افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض تستخدم اقوى المبيدات المتخصصة في مكافحة الحشرات المنزلية كالذباب و الصراصير و الفئران

  3. #3
    فارس جديد الصورة الرمزية الزين للتنظيف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    5
    موضوع رائع وهام جداااا

  4. #4

  5. #5
    فارس جديد الصورة الرمزية هند حجاج
    تاريخ التسجيل
    Nov 2017
    المشاركات
    9
    جزاك الله خيرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القرآن الكريم وذكر الله خير علاج للأمراض النفسية
    بواسطة Bo7ooR في المنتدى المنتــدى الاســلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-10-2013, 08:57 AM
  2. الاقتصاد: لا ارتفاعات في أسعار السلع و8 معايير للتعامل مع طلبات الزيادة
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-05-2012, 10:04 AM
  3. ضمن خطة متكاملة للتعامل مع أي طارئ .. منع اصطحاب الحجاج للأدوية «غير الشخصية» واشتراط
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-10-2011, 08:54 AM
  4. شرطة دبي : لا نص قانونياً للتعامل مع من يحمل أجهزة كشف الرادار
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-06-2011, 10:02 AM
  5. الزعفران يقي من أمراض العينين
    بواسطة يوسـف في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2011, 05:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك