تقوم بعمل جيلبريك أعرف مشاكل

تعريف الجيلبريك:
قامت آبل بغلق نظام تشغيل الهاتف حتى لا تقوم بوضع برامج خارجية عليه وتضطر دائماً لتنزيل البرامج من متجر البرامج.

وحين تقوم بعمل جيلبريك فإنك تفتح نظام التشغيل لتستقبل برامج أخرى غير الموجودة في متجر البرامج وتقوم بتنزيلها عن طريق برنامج يسمى سيديا.

وفي حال استخدمت الجيلبريك علي جهازك قد تفقد ضمان آبل. ولكن في النهاية هذا جهازك يمكنك ان تكسره اذا اردت او ترمي به في البحر او تفكه قطعا قطعا وتعطيه لأولادك حتي يتعرفوا علي الأجزاء الداخلية له.

يمكنك ايضاً حذف نظام التشغيل بالكامل ووضع اندرويد عليه ان استطعت ذلك. هذا هاتفك واذا لم تتاجر فيما فعلته به فأنت حر وأفعل ما تشاء.

موقعنا ليس ضد الجيلبريك وليس معه في كل شيء. فإذا استخدمت الجيلبريك لكسر البرامج وتنزيل الكراك فأنت بذلك لا تدفع للمبرمجين ثمن طلبوه في برامجهم وتتحايل عليهم لتستخدم برامجهم بشكل مجاني وهذا شئ لا نقبله ويضرنا جميعاً.

اما اذا أستخدمت الجيلبريك لتنزيل برنامج سيديا المجاني ومن ثم تستخدم برامج مجانية أخرى مثل برنامج Winterboard لتغير ثيمات الهاتف او برنامج مثل SIManger لتحرير المتصلون علي شريحة الهاتف او برنامج ProSwitcher لتعدد المهام في الهاتف او حتى ان قمت بشراء برامج عن طريق سيديا مثل برنامج OverBoard للتنقل بين صفحات الجهاز بسهولة وغيرها من البرامج المفيدة حقاً ولا توجد الا عن طريق سيديا لأن آبل تمنع برامج التحكم في الجهاز لأسباب أمنية واخرى تسويقية. فأنت حر ونحن لا نلومك ولكن ايضاً يجب ان ننبهك لمشاكل الجيلبريك قبل ان تتحمس له.

هناك عدة مشاكل للجيلبريك وفتح الأجهزة المغلقة علي شبكة واحدة …
1- اذا قمت بعمل جيلبريك فأنت تفتح هاتفك للبرامج الخارجية ولكن في نفس الوقت تفتحه للأختراق فيكون هاتفك معرض للأختراق اكثر وذلك لأنك ازلت الحماية التي وضعتها آبل علي جهازك بعمل الجيلبريك. وانا اتكلم عن الأختراق عن بعد, اي سيستخدم المخترق رقم الأي بي الخاص بهاتفك للوصول لمعلوماتك الشخصية او تعديل هاتفك. راجع .

2- في حال قمت بفتح الهاتف المغلق علي شبكة ليعمل علي جميع الشبكات سوف تواجه عدة مشاكل اهمها:
* فقدان خاصية ال Push Notification وهذا يعني لا فائدة من برامج مثل Ping او WhatsApp و iPray ليؤذن في وقت الصلاة والبرنامج مغلق.
* أحتمال فقدان القدرة علي الإتصال بشبكة الواي فاي
* أحتمال عدم امكانية تشغيل برنامج YouTube
* أحتمال ان لا يعمل ال GPS لتحديد المواقع.

3- بسبب تنزيل برامج لم يتم مراجعتها من قبل آبل ولا يوجد رقيب عليها قد تعرض خصوصيتك للإنتهاك و ببساطة ممكن ان تخدع ببرنامج ويكون هذا البرنامج ينتهك خصوصيتك بأي شكل من الأشكال: أن يعرف مكانك او يدخل علي مجلد الصور او حتى ان يستخدم ارقام المتصلين الخاصة بك وبريدهم.

4- معظم البرامج الموجودة في سيديا تستخدم دوال لم تسمح بها آبل وقد يستخدمها المبرمج بشكل غير صحيح وهذا قد يؤدي الي استهلاك كبير من ذاكرة الهاتف مما قد يعرض الهاتف الي عدم الثبات والإنهيار وتضطر الى إعادة تشغيله أكثر من مرة.

5- تثبيت برامج تعمل في الخلفية مثل SBSettings و ProSwitcher و Winterboard سوف يزيد من إستهلاك بطارية الهاتف والذاكرة وهذا سوف يؤدي الي انتهاء البطارية بشكل اسرع من المتوقع.

6- اذا كان هاتفك يستخدم ال BootLoader الجديد وقمت بعمل جيلبريك له سوف تحتاج الي عمل جيلبريك كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز وهذا مزعج جداً.

وفي النهاية وبعد كل هذه المشاكل ..
الجيلبريك سلاح ذو حدين. فاذا كنت محترف لن يشكل الجيلبريك اي مشكلة لك وسوف تستطيع التغلب على معظم هذه المشاكل.

واما اذا كنت مبتدىء اسمع مني النصيحة وتجنب الجيلبريك حتي تتعود قليلاً علي هاتفك وتفهم كل شئ عنه وتستطيع حل مشاكله بسهولة لوحدك.

واياك .. ثم اياك والاجهزة المغلقة علي شبكة واحدة خاصة اذا كنت تنوي استخدامها على شبكة اخرى غير المغلق عليها فمشاكل الجيلبريك لا تقارن بمشاكل فتح الشبكة وإحتمال خسارة هاتفك كهاتف اذا قمت بالترقية بشكل خاطيء . وقد تنتظر شهورا حتى تحل مشاكلك.



rfg hk jr,l fulg [dgfvd; Huvt lah;g hg[dgfvd; Huvt hg[dgfvd; jugl fr,g [dgfvd; rfg