نصائح لصيام معاناة

قد يعاني البعض، خلال شهر رمضان، أعراضاً مرضية، مثل عدم انتظام الهضم، أو آلام في المعدة أو غيرها. وللتخلص من هذه المشكلات، تقدم أخصائية التغذية ومديرة مركز «رايت بايت» المتخصص في استشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي، نادين طيارة، مجموعة من النصائح الأساسية البسيطة للصيام بشكل صحي وذكي ومن دون معاناة:

1- حاول دائماً تناول وجبتين متوازنتين وصحيتين (الإفطار والسحور)، مع وجبات خفيفة صحية بينهما. وتجنب الإفراط في تناول الطعام خلال هذه الوجبات، لأنّه يُؤدّي إلى عسر الهضم وزيادة الوزن. وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب أو اللّبن خلال الإفطار والسحور، لأنها تُعدّ مصادر غنية بالكالسيوم. ويُساعد ذلك أيضاً على تأخير امتصاص السكر، فلا تشعر بالجوع لفترة أطول.

2- ابدأ إفطارك تدريجياً مع الفواكه المجففة مثل التمر والتين المجفّف، من أجل استعادة مستويات السكر في الدم. وقم باختيار الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، لأنّها تجعلك تشعر بالشبع وبالتالي لا تجوع بسرعة، في حين تزوّدك بالطاقة على مدار النهار. ومن الأفضل تجنّب الأطباق الحارة والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، لأنها تزيد من الشعور بالعطش. واختر الأطباق المطهية بطريقة صحية، مثل الشواء أو الخبز أو الطهي على البخار أو السلق.

3- قم باختيار الماء وسيلة صحية لترطيب جسمك، حيث يُعدّ الماء دائماً الخيار الأفضل لإرواء عطشك. ويُنصح بشرب ثمانية أكواب أو لترين من الماء على الأقلّ بين الإفطار والسحور لمنع جفاف الجسم أثناء الصيام.

4- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لما لها من تأثير معتدل مدر للبول، لأنّ التبول يؤدي إلى خسارة المياه من الجسم بشكل أسرع.

5- حاول استبدال الحلوى بالفواكه الطازجة، وفي حال رغبت في تناول الحلوى، اختر مثلاً القطايف المشوية بدلاً من القطايف المقلية مع وضع القليل من شراب السكر (لا تضع أكثر من ملعقة صغيرة) عليها بدلاً من غمسها فيه.


5 kwhzp gwdhl ],k luhkhm 5 kwhzp gwdhl ],k luhkhm