مرحبا بك يا زائرنا الكريم ..
  أنت غير مسجل لدينا في المنتدى.
    اضغـط هنــا لتستطيع التسجيل بخطوات بسيطة ..
وستتمكن من التمتع بجميع خيارات الاعضاء.
200 % زيادة رسوم توصيل التيار الكهربائي للمساكن الجديدة في 5 إمارات
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    200 % زيادة رسوم توصيل التيار الكهربائي للمساكن الجديدة في 5 إمارات

    زيادة رسوم توصيل التيار الكهربائي

    طبّقت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء زيادة على رسوم توصيل التيار الكهربائي لمساكن المواطنين بنسبة 200% في خمس إمارات (عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومناطق من الشارقة) من 100 إلى 300 درهم لكل كيلوفولت/‏‏‏‏ أمبير، في المساكن الجديدة.

    وأبلغ المدير العام للهيئة، محمد محمد صالح، «الإمارات اليوم»، أن رفع رسوم التوصيل جاء بعد دراسة مستفيضة للقيمة المالية، والخسائر التي تتكبدها الهيئة جراء مبالغة مستهلكين في تقديرات التوصيلات الكهربائية، وهي مبالغ تقدر بملايين الدراهم، في حين لاتزال الهيئة تدعم توصيل الكهرباء حتى الآن بنحو 50% من القيمة الفعلية.

    وقررت الهيئة الزيادة مطلع الشهر الجاري، حسب صالح، فيما أعرب مواطنون، من المتعاملين مع الهيئة، عن انزعاجهم مما وصفوه بـ«القرار المفاجئ، الذي لم تسبقه حملة توعية وإرشاد للمستهلكين»، معتبرين أن الرسوم الجديدة «تعجيزية، وقد تحول دون انتقالهم إلى منازلهم الجديدة، بسبب الضغوط المالية التي ترتبت على زيادة الرسوم، والتي كانت في بعض الأحيان 15 ألف درهم، وأصبحت بمقتضى الزيادة الجديدة 45 ألف درهم».

    وتفصيلاً، أكد صالح أن «رسوم توصيل التيار الكهربائي تدفع مرة واحدة عند توصيل التيار للمنزل الجديد، وتعتمد على الأحمال (كيلوفولت/‏‏‏‏أمبير) التي سجلها المواطن في مسكنه الجديد، وكلما انخفضت الأحمال قلت القيمة المالية المترتبة على توصيل الكهرباء».
    زيادة رسوم توصيل التيار الكهربائي

    وأضاف: «بعض المواطنين يبالغون في تقديرات الأحمال في المساكن، ويضعون في مخططاتهم 30 و40 قابس كهرباء (فيشة)، بينما في الواقع قد لا يحتاجون سوى 10 أو 15 منها، وهنا ينبغي على المهندس الاستشاري إسداء نصائح سليمة للمستهلكين، كما أن الهيئة على استعداد لتقديم مساعدة ودعم فني مجاني للمستهلكين».

    واعتباراً من مطلع الشهر الجاري، زادت الهيئة رسوم توصيل التيار الكهربائي في مساكن المواطنين في إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، وبعض المناطق في إمارة الشارقة، بعدما قررت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء رفع قيمة رسوم التوصيل من 100 إلى 300 درهم لكل كيلوفولت/‏‏‏‏أمبير واحد.

    وقال صالح إن الهيئة لن تتخذ أي قرار ضد مصلحة المستهلكين، موضحاً أن «القرار جاء بناء على دراسة أجريناها، وتوصلنا إلى أن الهيئة تخسر مالياً، فلا يعقل أن تكون رسوم التوصيل إلى شعبية ثلاثة ملايين درهم، بينما نسدد نحن للمقاول 12 مليوناً، ونتحمل في الهيئة تسعة ملايين درهم فارق السعر».

    وأضاف أنه «نظراً للارتفاع المطرد في كلفة شراء مواد التوصيل وعقود التركيبات مع المقاولين، تتحمل الهيئة خسائر مالية كبيرة، وعلى ضوء ذلك تمت دراسة الموضوع، مع مراعاة أن تكون الزيادة معقولة ولا تثقل كاهل المواطنين، وأن تكون ضمن الأسعار المعمول بها في الهيئات المثيلة في الدولة، ومع السعر الجديد فإن الدولة لاتزال تدعم رسوم التوصيل لسكن المواطنين واستهلاكه بنسبة لا تقل عن 50%».

    وشرح صالح أن بعض المواد المستخدمة في توصيل الكهرباء زادت بنسبة تصل إلى أربعة أضعاف، وتكبدت الهيئة خسائر مالية جراء ذلك، فالدعم الذي تقدمه يصل إلى 300 درهم مقابل الـ300 درهم التي يسددها المستهلك (بعد تطبيق القرار)، وينبغي على المستهلكين التريث في وضع تقديرات الأحمال الكهربائية، وتقديرها حسب احتياجاتهم الفعلية، فكلما كانت التقديرات واقعية انخفضت القيمة المترتبة على توصيل التيار الكهربائي.

    ودعا صالح المواطنين إلى عدم المبالغة في تقديرات الأحمال لمساكنهم، لإبقاء كلفة رسوم التوصيل ضمن المستوى المعقول، لافتاً إلى أن الهيئة مستعدة لتقسيط الرسوم المترتبة على المواطنين عن طريق دفعات شهرية، كنوع من التسهيل عليهم، مشيراً إلى أن أسعار الكهرباء لم تشهد زيادة منذ عام 2002 حتى الشهر الماضي.

    واعتبرت رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة في المجلس الوطني الاتحادي، عائشة سالم بن سمنوه، أن «تطبيق قرارات تتعلق بشريحة عريضة من الجمهور ينبغي أن يتم الإعلان عنه قبل التطبيق بفترة زمنية كافية، لضمان عنصر الإبلاغ للفئات المستهدفة».

    وأضافت أن «الحكومة تبذل خطوات جادة لإسعاد المواطنين، ولا ينبغي أن تطبق مثل هذه القرارات بشكل مفاجئ، دون أن يعرف المتعامل مع الهيئة بمضمونها وفوائدها قبل التطبيق بفترة كافية».

    من جهة أخرى، أعرب مواطنون عن انزعاجهم مما وصفوه بـ«القرار المفاجئ، الذي لم تسبقه حملة توعية وإرشاد للمستهلكين»، لافتين إلى أن الرسوم الجديدة «تعجيزية، وقد تحول دون انتقالهم إلى منازلهم الجديدة، بسبب الضغوط المالية التي ترتبت على زيادة الرسوم».

    وقال المواطن (ع.ح) إن «الرسوم تصل إلى 15 ألف درهم، وأصبحت بمقتضى الزيادة الجديدة 45 ألف درهم، وهو عبء مالي على كاهل الأسر، خصوصاً أن منزلي فيه 140 (فيشة)»، متسائلاً «كيف أدبر 45 ألف درهم؟ ولماذا لم تنفذ الهيئة حملة توعية وإرشاد للمتعاملين قبل تطبيق القرار؟»، مشيراً إلى أن خيار تقسيط الرسوم غير مناسب، لوجود التزامات مالية أخرى.

    وأكد المواطن (س.ب) أن الهيئة كان ينبغي عليها استطلاع آراء المتعاملين قبل تنفيذ القرار، معتبراً أن «هذه رسوم تعجيزية، فأنا شخصياً وضعت خطة للانتقال مع أسرتي إلى المسكن الجديد قبل بداية العام الدراسي المقبل، وأصبح هذا مستحيلاً الآن، كما أن التزاماتي المالية للبنوك والقروض وتكاليف الحياة تحول دون إمكانية تقسيط المبلغ، وتالياً على الهيئة أن تعيد النظر في هذا القرار».

    وذكر المواطن (م.هـ) أنه اكتشف مصادفةً قرار زيادة الرسوم على توصيل الكهرباء، مطالباً الهيئة بالإعلان بشكل دوري عن أية قرارات تنوي اتخاذها، تلامس المستهلكين بشكل مباشر، داعياً الهيئة إلى التواصل مع المتعاملين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    وطالب الهيئة بعمل مقارنات لأسعار رسوم توصيل الكهرباء في الإمارات الأخرى، مناشداً «حماية المستهلك» والجهات المعنية التدخل في هذا الأمر، خصوصاً أن مثل هذه القرارات لا تخدم التوجه الحكومي لإسعاد الشعب، متمنياً إعادة النظر في هذه القرار مرة أخرى.


    200 % .dh]m vs,l j,wdg hgjdhv hg;ivfhzd gglsh;k hg[]d]m td 5 Ylhvhj 200 % .dh]m vs,l j,wdg hgjdhv hg;ivfhzd gglsh;k hg[]d]m td 5 Ylhvhj






  2. #2
    بتوجيهات من سلطان القاسمي .. حكومة الشارقة تتكفل برسوم «كهرباء ومياه» المستفيدين من المساعدات السكنية


    وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتكفل حكومة الشارقة برسوم توصيل خدمات الكهرباء والمياه للمستفيدين من المساعدات السكنية.

    وقال سموه خلال مداخلة مع برنامج «الخط المباشر»، الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة: «ربما يقول أحدهم ماذا يريد الحاكم من الإحصاء، لقد قمنا به كي أعرف تفاصيلكم عندما أواجه رب العالمين، لدينا في الإحصاء تسعة ملفات فيها كل المعلومات التي تضم أفراد المجتمع، وفي نتائج الإحصاء وجدنا أن ثماني عوائل تسكن في حجرة واحدة، ووجدنا 10 عوائل تسكن في بيت من الخشب أو في خيمة، هذا كله هم عليّ فكيف أرتاح». وأضاف «ما نقوم به الآن هو ما نتج عن الإحصاء، وهناك حل لكل مشكلة».

    وتابع سموه «كل نتائج الإحصاء شاهد عليّ يوم القيامة، والحاكم يوم القيامة سيأخذ نصف جريمتك، والنصف الآخر على مرتكبها، فلهذا ندعوكم إلى كشف العيوب التي ترونها، وأي خطأ في المجتمع مسؤولية المخطئ والمسؤول، فكل راعٍ مسؤول عن رعيته، ونحن نبني هذا المجتمع، وهذه أمانة تقع علينا جميعاً، وإصلاح البيت هو أساس بناء المجتمع، والتحلي بالإيمان هو أساس التقوى والتدبر، ونقول إن المواطن صاحب الأرض فهو أساسها، ونوصيك بنفسك في بيتك وبلدك، كن أيها المواطن إنساناً خيراً صادقاً مع نفسك، وكن ذلك الشخص الذي خلقه الله على هذه الأرض لكي يعمل فيها الخير».

    وتساءل سموه «أين الذي إذا سمع القرآن أو سمع الأذان دمعت عيناه؟ كم من مركز في الشارقة افتتحناه لكي يتعلم الأطفال خلال عطلتهم الصيفية في كل الفئات، تثقيفهم أمانة ومسؤولية، عليكم مسؤولية هذا المجتمع، فأنا أرى، ولكنكم قد ترون عيباً ما، ومن لا يتكلمون عنه فهم كالشيطان الأخرس، فالذي لا ترضاه على بيتك وأهلك لا ترضاه على الآخرين، وهذه مسؤولية سنحاسب عليها، فلا مهرب من يوم القيامة».





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تنزيل برنامج Media Player Home Cinema 1.7.7.73 Beta النسخة الجديدة
    بواسطة اللول داون في المنتدى البـرامــــــــج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2014, 02:48 PM
  2. المصرف المركزي” يحظر زيادة أي رسوم على البطاقات الائتمانية من دون موافقة العميل
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-01-2012, 05:29 AM
  3. بعد الإعلان عن موعد تطبيق رسوم التأخير .. %56 نسبة زيادة إقبال المواطنين على التسجيل
    بواسطة الفارس في المنتدى أنـــا وطـنــي ... وطـنـــي أنـــا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 08:02 AM
  4. 200 جيجابايت السعة المتوقعة لأقراص الفيديو الرقمية الجديدة
    بواسطة الفارس في المنتدى الاخبــــار التـقـنـيــــــة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2011, 11:07 PM
  5. زجاجة بيبسي الجديدة نباتية وصديقة للبيئة
    بواسطة الفارس في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-03-2011, 02:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك