تحويل حركة المرور (زوار الموقع)

قبل الشروع في تحويل زوار موقعك أو مدونتك إلى فرص بيع حقيقية، يجب أن يكون لديك موقع أو مدونة مهيئة بطربقة ممتازة لمحركات البحث، وأن تكون قد بدأت بالفعل مشاركة وتعزيز المحتوى عبر وسائل الإعلام الإجتماعية. إذا قمت بذلك بإتقان، بعد بضعة أسابيع سترى زيادة كبيرة في حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

هناك مشكلة واحدة فقط: حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك لا تقود إلى أي أعمال تجارية جديدة! الناس يزورون موقعك، ولكن هذه الزيارات لا تؤدي إلى عملاء جدد - أو حتى إلى فرص بيع حقيقية.
فماذا تفعل؟
بسيطة. ركّز على التحويل: التركيز على تحويل المزيد من الزوار إلى الموقع إلى فرص بيع حقيقية. للقيام بذلك، عليك تقديم شيئ مقنع لعملائك، إنشاء دعوة إلى ،تخاذ إجراءات معينة لتعزيز فرص هذا العرض الخاص، وإطلاق صفحة خاصة (تسمى صفحة الهبوط) و تحتوي على نموذج للزوار لتقديم تفاصيلهم الشخصية في مقابل الحصول على هذا العرض. أخيراً، عليك أن تختبر، تقيس و تقارن، وتكرر العملية برمتها.
فيما يلي دليل مفصل لكل خطوة من خطوات تحويل حركة المرور إلى فرص بيع :
الخطوة 1 : حدد العرض المقنع الذي تريد تقديمه

العرض هو أهم جزء في عملية التحويل. انه أداة الجذب الأولي و الرئيسية التي تجذب إنتباه زوار موقعك وتعطيهم سببا لملء النموذج المستخدم في جمع تفاصيلهم و بناء قائمتك البريدية. يجب أن يستهدف العرض نوع فرص البيع التي تبحث عنها بالضبط و تحاول جذبها. على سبيل المثال، إذا كنت مدرب عود أو بيانو، تحتاج إلى إنشاء العروض التي سوف تجذب لاعبي هذه الآلة الموسيقية الذين يريدون تعلمها أو يريدون تحسين مهاراتهم. إذا كنت مستشار بيع و تسويق، فأنت تريد أن تخلق العروض التي تجذب المسؤولين التنفيذيين الذين يريدون تحسين مبيعاتهم.
أمثل من العروض المقنعة تشمل تقارير الأبحاث والكتب الإلكترونية (مثل كتاب أساسيات التسويق الإلكتروني الذي يمكنك تحميله من على اليمين أو من صفحة الهبوط!)، و عروض الفيديو و الدورات و البودكاست و الويبينار. عروض أخرى تشمل نسخة تجريبية مجانية أو تجريبية من المنتج الخاص بك أو استشارة شخصية مجانية. بالطبع، ليس هناك سبب يدعو إلى أن تتقيّد بما هو دارج أو نموذجي. إستخدام أي شي تعتقد أنه سيفيد العملاء الذين تستهدفهم. ضع في عين الإعتبار شكل العرض و تصميمه و تأكد أنه يؤدي لبدء محادثة أو تواصل من شأنه أن يؤدي إلى فرصة بيع.
الخطوة 2 : إنشاء الدعوة إلى إتخاذ إجراءات معينة

بمجرد اتخاذ قرار بشأن العرض، عليك إنشاء دعوة أو تخفيذ مقنع للزوار للقيام بإجراء معيّن. كما ألمحنا في الخطوة الثالثة من هذا الكتاب الاليكتروني، الدعوة لاتخاذ إجراء معيّن هي عادة زر أو وصلة على الموقع يلفت إنتباه المستخدم و يوجهه إلى صفحة الهبوط. على هذه الصفحة، أو في أي مكان آخر متصل تراه مناسب، يتم مطالبة المستخدم بلملء إستمارة وتقديم معلومات لاإتصال به من أجل الحصول على العرض الذي تقدمه. من خلال تقديم تلك التفاصيل، يتم تحويل الزائر من مستهلك للمعلومات إلى زبون أو عميل محتمل. قم بعدها بتحويل تفاصيل الزائر إلى قسم المبيعات ليمكن أحد أعضاء الفريق بمتابعتة. تذكر أنه يمكن أن تكون الدعوة عبارة عن نص، صورة، أو كود HTML، ولكن يجب دائماً تضمين الرابط المؤدي إلى صفحة الهبوط المقصودة. إذا كان لديك دعوة فعالة و عرض مجاني مغري، سوف تقوم بتحويل نسبة عالية من الزوار إلى عملاء محتملين و فرص بيع حقيقية.
الخطوة 3 : إنشاء صفحات الهبوط

بعد إنشاء الدعوة، تحتاج إلى إعداد صفحة الهبوط المقصودة والتي سوف تربط الدعوة إليها. صفحة الهبوط هي الصفحة التي سيصل لها زوار موقعك بعد أن ينقرون على الدعوة، و التي سوف يملأون فيها إستمارة الحصول على عرضك المغري.
قد تفاجأ كم مرة رأينا دعوات تدعو إلى إتخاذ إجراءات معينة و لكنها لا تحتوي على الروابط. سواء عن قصد أو سهواً، عدم وجود رابط يجعل معرفة كيفية الحصول على العرض أكثر صعوبة، وقد تعني إستغناء الزائر عن العرض. لذا تأكد مرتان و ثلاثة و أربعة من جميع الروابط الخاصة بصفحة الهبوط.
كما قلنا، صفحات الهبوط تحتوي على نموذج أو إستمارة تسمح للمستخدمون إدخال معلوماتهم الشخصية و تتيح لهم الوصول إلى عرضك. كذلك تحتاج إلى وسيلة لجمع المعلومات المدخلة والتي سيتم استخدامها من قبلك أو من قبل فريق المبيعات الخاص للمتابعة معهم. عندما يقوم الزوار بتقديم المعلومات الخاصة بهم على الصفحة المقصودة، ينبغي توجيههم إلى صفحة شكر خاصة (يمكن إرسالها عبر الإيميل) تمكنهم من الحصول على هذا العرض. (لاحظ أنه إذا كنت تقوم بحملة ترويجية على موقع طرف ثالث - AdWords من Google ، على سبيل المثال - الصفحة المقصودة قد تكون الصفحة الرئيسية للموقع.)
هل تبحث عن الأداة الأساسية التي ستساعدك على بناء قائمتك البريدية وتحويل زوار الموقع الى عملاء؟ اعرف أكثر عن تسويق بوكس.
الخطوة 4 : إختبار، تكرار و قياس

العروض، الدعوات و صفحات الهبوط هي العناصر الأساسية لعملية التحويل، ولكن لا يمكنك ان توقف هنا. إذا كان لديك مجرد مسار تحويل واحد، لن تفهم بالضبط فعالية عملية التحويل والطريقة الأمثل لتنفيذها بالنسبة الى إحتياجاتك و طبيعة العمل الخاصة بك. من أجل تحسين عملية التحويل، تحتاج إلى القيام بتجارب مختلفة. أنت بحاجة لاختبار دعوات مختلفة، و صفحات هبوط مختلفة. تحتاج كذلك إلى إختبار العروض المختلفة، ومن ثم عليك أن تحدد تلك التي تساعد على تحقيق أهدافك بشكل أفضل.
بعد وضع دعوة لإتخاذ إجراء ما على صفحتك الرئيسية لمدة شهرين أو ثلالثة، قم بتغيير النص أو أنشر دعوة جديدة تماماً، وبعد فترة قارن أيهما تؤدى الغرض على أفضل وجه. إذا كانت تحويلات صفحة الهبوط منخفضة، أنقل النموذج إلى مكان أكثر بروزاً، وقس النتائج. لا تخف من إختبار أشكال و تصاميم مختلفة، فيمكنك دائماً التبديل مرة أخرى إذا كان الإصدار القديم يعمل بشكل أفضل. وسوف يكون من المفيد جداً كعرفة المزيج الأمثل لك و الذي يحقق أكبر قدر من التحويلات.


ما رأيك؟ هل تقوم بأي شيئ بطريقة مختلفة؟ شاركنا بها!


jp,dg pv;m hglv,v (.,hv hgl,ru) Ygn tvw fdu - hg]gdg hgahlg