«دافوس»: الإمارات الأكثر تقدماً رقمياً
عائشة بن بشر: الإمارات قطعت شوطاً طويلاً في المجال الرقمي، منذ إطلاق خطة دبي 2021، واستراتيجية مدينة دبي الذكية.

أفاد تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، حول نتائج «مؤشر التطور الرقمي لعام 2017»، بأن دولة الإمارات ضمن البلدان المزدهرة، من حيث تحقيق مستويات متقدمة في مؤشر التطور الرقمي.

وأشار التقرير الصادر أمس، إلى أن الإمارات حققت نقاطاً إجمالية قدرها 3.22 وفقاً للمؤشر، ما يجعلها السوق الأكثر تقدماً في العالم العربي، فيما أحرزت المرتبة 22 عالمياً.

ولفت التقرير إلى أن البلدان المزدهرة تتمتع بتطور رقمي عالٍ، موضحاً أن كلاً من الإمارات ونيوزيلندا، التي حلت في المرتبة 14 بنتيجة 3.54 نقاط، وسنغافورة في المرتبة السادسة بنتيجة 3.69 نقاط، تعد ضمن الدول المزدهرة رقمياً، ليعكس دورها الرائد في دفع الابتكار.

وتصدرت بلدان الشمال الأوروبي وسويسرا المراكز الأولى في مؤشر التطور الرقمي لهذا العام، حيث جاءت النرويج والسويد في المركزين الأول والثاني، وحققتا 3.79 نقاط لكل منهما، تلتهما سويسرا في المركز الثالث بـ3.74 نقاط، والدنمارك وفنلندا في المركزين الرابع والخامس على التوالي بـ3.72 نقطة.

وتضمنت المراتب الـ60 الأولى للمؤشر، ست دول عربية، حيث تصدرت الإمارات قائمة هذه الدول في المرتبة الـ22 عالمياً، تلتها السعودية في المركز الـ31 بعدد نقاط 2.8، والأردن في المرتبة 40 بعدد نقاط 2.41، والمغرب في المرتبة 50 بعدد نقاط 2.12، ومصر في المرتبة الـ54 بعدد نقاط 1.74، والجزائر في المرتبة الـ57 بعدد نقاط 1.64. وأكدت مدير عام مكتب «دبي الذكية»، الدكتورة عائشة بن بشر، أن «دولة الإمارات قطعت شوطاً طويلاً في المجال الرقمي، منذ أن أطلقت قيادتنا الرشيدة خطة دبي 2021، واستراتيجية مدينة دبي الذكية». وأشارت إلى أن الاستراتيجيات والمشروعات والمبادرات التي تم تنفيذها في الدولة بشكل عام، وفي دبي على وجه الخصوص، جمعت العناصر الضرورية كافة، لخلق زخم هائل جعل الإمارات تتصدر المراتب المتقدمة، حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي. وقالت بن بشر: «نحن الآن أمام مسؤولية المحافظة على استمرارية هذا الزخم، وذلك بتوظيف الابتكار، واعتماد نظرة مستقبلية نحو المزيد من التطور، حيث إننا وضعنا رؤية مستقبلية وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تعد المحرك الذي سيدفعنا للأمام، ونحن نعمل على جعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم». يشار إلى أن المؤشر يعتمد على تقييم شامل مستند إلى بيانات ترصد مسار تطور الاقتصاد الرقمي لـ60 بلداً، ضمن أكثر من 100 مقياس، عبر أربعة محفزات رئيسة تشمل: شروط العرض وشروط الطلب والبيئة المؤسسية والابتكار والتغيير، وهو ما يعكس مستوى ومعدل التطور الرقمي، ويحدد أيضاً سبلاً للاستثمار والابتكار، وأولويات السياسة العامة.


«]ht,s»: hgYlhvhj hgH;ev jr]lhW vrldhW td hgavr hgH,s' «]ht,s»: hgYlhvhj hgH;ev jr]lhW vrldhW td hgavr hgH,s'