ما يميز نظام اندرويد السائد حالياً على الهواتف الذكية أنه يمتلك خيارات ومزايا كثيرة يمكن للمُستخدم اكتشافها بنفسه ليحقق الاستفادة القصوى من النظام أو الهاتف حيث يجدها داخل الإعدادات أو التطبيقات المثبتة مسبقاً، واحدة من بين تلك المزايا هي ميزة Smart Lock والتى تعتمد على حساسات الهاتف فى عملية إلغاء القفل دون الحاجة لكتابة كلمة السر أو الـ PIN أو رسم النمط أو اياً كانت وسيلة الحماية المُستخدمة، لدرجة أنه أصبح بإمكانك فتح الهاتف من خلال التعرف على نبرة صوتك ! نعم، وهذا هو محور حديثنا فى هذا المقال.

إلغاء هاتفك الاندرويد بنبرة الصوت

ولكن قبل أن أبدأ باستعراض خطوات تفعيل الميزة فى هاتفك هناك بعض الأشياء التى يجب عليك معرفتها، وهي أن هذه الميزة متاحة فى الهواتف التى تعمل بنظام اندرويد الاصدار 5.0..فيما أعلى، كما يجب عليك استخدام إحدى أساليب حماية شاشة القفل مثل الباسورد، PIN، النمط ولكن لا تستخدم السحب Swipe، لاحظ كذلك أن الميزة قد تكون متاحة فى هاتفك بالفعل لكن إمكانية فك القفل عبر نبرة الصوت غير متاحة وهذا يعتمد على قدرات هاتفك.



إلغاء هاتفك الاندرويد بنبرة الصوت

إذاً، قم بالانتقال إلى الضبط او Settings من قائمة التطبيقات ثم ابحث عن القسم الخاص بإدارة شاشة القفل Lock screen وقم بالضغط عليه، ثم أدني هذا القسم ستعثر على مجموعة من الخيارات الخاصة بالتحكم فيما يختص بشاشة القفل والمحتوي من هنا ستضغط على Secure lock settings حيث تجد بداخل هذا الخيار خيار آخر يُسمي Smart Lock اضغط عليه وسوف يطلب منك بعد ذلك إدخال كلمة السر أو الـ PIN أو النمط.



إلغاء هاتفك الاندرويد بنبرة الصوت

سوف يعرض أمامك على الشاشة جميع الوسائل المتاحة لإلغاء قفل هاتفك، وبصورة أساسية ستجد On-body detection وايضاً Trusted places وايضاً Trusted devices فهي تتواجد فى أي هاتف لكن إذا كان هاتفك متقدم وبه قدرات عالية سترى هناك Trusted face و Trusted voice وهو ما ستقوم بالضغط عليه من أجل استخدام نبرة الصوت فى عملية إلغاء قفل الهاتف، ثم بعد ذلك قم بتفعيل خيار Say"Ok Google" any time ولاحظ إذا كان هاتفك باللغة العربية لن تجد هذا الخيار متاحاً.



إلغاء هاتفك الاندرويد بنبرة الصوت

تبدأ تظهر لك واجهة Google Assistant فتضغط منها على زر Get Started وبعدها يطلب منك قول Ok Google ثلاثة مرات متتالية بشكل قريب من مايكروفون الهاتف وبصورة واضحة حتى يتم التعرف على نبرة الصوت جيداً ويحفظها، بعد الانتهاء من هذا الاختبار وتأكيد الصوت قم بتفعيل خيار Just say "Ok Google" to un-lock your device and access your Assistant directly ثم اضغط Done.


الآن لتجربة الميزة، قم بإغلاق هاتفك وتشغيله مرة أخرى عبر زر الباور على جانب الهاتف، وحينما تظهر لك شاشة القفل ويطالبك بكتابة الباسورد او الـ PIN أو رسم النمط انطق Ok Google بدلاً من استخدام هذه الطرق وسيتم إلغاء قفل هاتفك فوراً وبل ويمكنك إعطاء أوامر البحث فى جوجل مباشرةً.



Ygyhx rtg ihjt; hghk]v,d] fkfvm hgw,j f],k hsjo]hl j'fdrhj Ygyhx rtg ihjt; hghk]v,d] fkfvm hgw,j f],k hsjo]hl j'fdrhj