1. انشاء خلية جديدة عبارة عن (جملة + محتوي اي خلية) او مجموعة خلايا

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

بالتأكيد قد يكون لديك مجموعة بيانات في الاكسيل والكثير من الخلايات وتريد أن تقوم بدمج محتوي خليتين او اكثر معاً لتكوين جملة في خلية اخري وبذلك يمكنك تطبيق نفس الخطوة علي باقي الخلايا ليتم دمجهم معاً في الجدول بالكامل، وهذا الامر سهل للغاية فكل ما عليك هو أن تقوم باستخدام المعادلة بالاسفل للقيام بها الامر. مع تغيير الخلايا بالاحمر والاخضر الي ما تريد.

=B2&C2

اما اذا كنت تريد اضافة جملة الي كل خلية في صف ما ، فكل ما عليك هو استخدام المعادلة التالية مع تغيير الجملة باللون الاحمر الي ما تريد. ولاحظ انني قمت بوضح (-) من اجل المسافة بين الكلمتين ويمكنك تغييرها كما تريد. وايضاً لا تنسي تغيير الخلية باللون الاخضر الي الخلية التي تريد في ملف الاكسيل لديك.

="Computer-Wd.Com - "&B52
اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

لاحظ انه يمكنك تطبيق نفس المعادلة علي باقي ملف الاكسيل تباعاً من خلال الخلايا التي تليها عبر الوقوف بالماوس اقصي يمين الخلية/ او يسارها حسب اللغة وتقوم بسحب وافلاتها الي اسفل حتي تقوم بتطبيق نفس المعادلة علي باقي ملف الاكسيل بسهولة.
اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

2. اضافة البيانات بسهولة وسرعة مع الـ Forms


بالتأكيد اول خطوة تحتاج اليها عند العميل علي اي ملف اكسيل هو أن تقوم باضافة البيانات اليه وبالتأكيد يمكنك القيام بهذا الامر يدوياً ولكن مع خيار Forms الغير معروف في الاكسيل يمكنك أن تقوم مباشرة باضافة البيانات الي كل صف في الاكسيل مرة واحدة وبشكل اكثر تنظيماً مع تجنب اي اخطاء يمكن أن تحدث.

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

كل ما عليك لاستخدام هذه الخاصية هو أن تقوم باظهارها في البداية لانها تكون غير ظاهرة، فقم بالضغط كليك يمين اعلي الاكسيل واختيار Customize quick access Toolbar او يمكنك الدخول الي Excel Options والضغط علي Customize ، وبعد ذلك تقوم من القائمة باختيار All commands ثم تقوم بالبحث عن Form ثم تقوم باختيارها والضغط علي Add وستلاحظ انه تم اضافتها للقائمة اقصي اليمين او اليسار حسب الاكسيل لديك ما اذا كان عربي ام انجلش. ثم تقوم بالضغط علي OK.

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

والان لاستخدامها كل ما عليك هو أن تقوم بالضغط علي اول خليه في الصف الذي تريد ادخال البيانات اليه ثم تقوم بالضغط علي Form اعلي الاكسيل (وهذا لاننا قمنا باضافتها في هذا المكان) والان كل ما عليك هو أن تبدأ باضافة البيانات والتعديل عليها لكل صف علي حدي ولاحظ شريط التمرير اقصي اليمين يمكنك الضغط عليه للانتقال بين الصفوف ويمكنك اضافة صف جديد من خلال الضغط علي New وبذلك ستتمكن من اضافة ما تشاء من بيانات بسهولة.

3. انشاء اسم مرجعي لمجموعة خلايا Range Name

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

بالتأكيد نحن نقوم باستخدام معادلات وغيرها ونحتاج الي كتابة خلية في هذه المعادلة او حتي Range اي مجموعة خلايا وصفوف واعمدة، وبالتأكيد هذا الامر صعب وممل جداً وليس هذا فقط ولكن اذا كا لديك ملف اكسيل يحتوي علي اكثر من Sheet وتريد الاشارة من شيت الي اخر فالامر صعب لان رنج الخلايا سيكون مكرر بالتأكيد ولكن هناك حل وهو استخدام وانشاء اسم لكل جدول او مجموعة خلايا لاستخدامها بسهولة. ويمكنك استخدامها بسهولة من خلال تحديد مجموعة الخلايا من والي التي تريد اي الـ Range ثم تقوم بالضغط علي Name Box كما موضح في الصورة وتقوم بازالة القيمة بداخل المستطيل واضافة اي اسم تريد وهذا هو الاسم الذي تقوم باستخدامه.

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

هذه الخاصية مفيدة جداً بالنسبة لي عند استخدام الـ VLookup حيث اقوم باستخدامها للاشارة الي جدول في شيت اخر وبذلك يمكنني تحديده للبحث بداخله، وهي مفيدة بشكل عام لاعطاء اسم مرجعي يمكن استخدامه بسهولة داخل ملف الاكسيل بدلاً من الارقام واسماء الخلايا وغيرها. ويمكنك الاطلاع وتعديل كل الاسماء المرجعية داخل ملف الاكسيل من خلال الضغط علي Formulas بالاعلي والضغط علي Name Manager وبذلك ستري كل الاسماء المرجعيه داخل ملف الاكسيل ويمكنك التعديل او الحذف كما تريد.

4. ترتيب البيانات بشكل اكثر احترافية Sorting

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

بالتأكيد الجميع يعلم عن ترتيب القيم والاعمدة في ملف الاكسيل وقمنا بشرحها من قبل في دورتنا عن الاكسيل ولكن ماذا عن الترتيب الاحترافي؟! نعم بالفعل هناك ترتيب احترافي للبيانات يسمح لك بترتيب اكثر احترافيه حيث انني علي سبيل المثال اريد ترتيب البيانات تنازليا وفي نفس الوقت اعطاء الاولوية للخلايا بلون ما. او ترتيب الاعمدة تنازليا من حيث رقم الحساب او اي رقم ما في احد الاعمدة مع المحافظة علي أن تكون باقي القيم في باقي الاعمدة علي نفس الترتيب.

كل ما عليك هو اختيار ملف الاكسيل بالكامل او اي Range لديك في الاكسيل ثم تقوم بالضغط علي Data ثم تقوم بالضغط علي Sort ثم تقوم بعد ذلك من مستطيل Sort By باختيار عنوان العمود الذي تريد "هي القيمة في اول خلية بالعمود بالاعلي. وهنا ساقوم باختيار الـ Address ثم من Sort on اقوم باختيار هل اريد الترتيب بالقيمة ام بلون الخلية ام بتنسيق الخلية او ايقونة الخلية وهنا ساقوم باختيار القيمة. ثم بعد ذلك تقوم باختيار من A-Z او Z-A ، كما يمكنك اضافة اضافة مستوي اخر للترتيب Add Level وتقوم بنفس الخطوات واضافة مستوي اخر وبذلك سيتم ترتيب البيانات وفقاً للمستوي الاول الذي قمت باضافته كاولوية ثم يقوم بالترتيب وفقاً للمستوي الاخر. غالباً اقوم في بعض الاحيان باستخدام هذه الطريقة لترتيب البيانات تنازليا او تصاعدياً حسب اللوان الخلايا.

5. ملائمة الصفوف والاعمدة بشكل تلقائي Auto Fit

اشياء الاكسيل معروفة ولكنها هامة

هذه الخطوة مميزة وهامة جداً فدعني اخبرك أنك لديك ملف اكسيل الان يحتوي علي العديد من القيم الغير منظمة وبعض الصفوف كبيرة والبيانات بها قليلة وتريد اعادة تهيئتها حتي تصبح بشكل تلقائي مناسبة للقيم بداخلها من حيث كبر وصغر حجم الخلية. كل ما عليك هو تحديد الجدول او Ctrl + A لاختيار الملف بالكامل ثم تقوم بالضغط علي Format من الاكسيل ثم تقوم بالضغط علي Auto Fit Row High ثم Auto Fit Column width وبذلك تم اعادة ملائمة الصفوف والاعمدة مع البيانات بداخلها بشكل تلقائي.



5 hadhx td hgh;sdg ydv luv,tm ,g;kih ihlm ,sjtd]; 5 hadhx td hgh;sdg ydv luv,tm ,g;kih ihlm ,sjtd];