مرحبا بك يا زائرنا الكريم ..
  أنت غير مسجل لدينا في المنتدى.
    اضغـط هنــا لتستطيع التسجيل بخطوات بسيطة ..
وستتمكن من التمتع بجميع خيارات الاعضاء.
دروس لصيانة سيارتك بنفسك
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    دروس لصيانة سيارتك بنفسك

    الصيانة الذاتية

    الدرس الأول: التعلم من أخطاء الآخرين (الأخطاء الشائعة عند أجراء صيانة سيارتك بنفسك)

    يقوم الشخص بصيانة سيارته بنفسه, أما لتوفير بعض المال أو الإحساس بالرضى. وقد أثبتت الدارسة بالخارج لأحد شركات زيوت المحركات, أن 50% من الزيت المباع مشترى عن طريق أناس يقومون بتغيره بأنفسهم.

    الناس الذين يقومون بأداء الصيانة بأنفسهم يشترون أيضاً كمية كبيرة من منتجات العناية والصيانة بالسيارة مثل, السوائل, المرشحات, شمعات الإشعال, بطانات الاحتكاك للفرامل, البطاريات... الخ.

    في بعض الأحيان عند القيام بأعمال الصيانة ننسى أن نتبع الخطوات السليمة للصيانة وقد ننتهي بعمل أضرار أكثر من الفوائد العائدة منها. هذا لا يعني أن لا تقدم على صيانة سيارتك بنفسك, ولكن قبل أن تقوم بذلك يجب أن نتعلم من أخطائنا.

    وفيما يلي بيان بالأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الناس الذين يقومون بأجراء صيانة سيارتهم بأنفسهم:

    عدم قراءة الكتيب الخاص بمالك للسيارة the owners manual؛ معظم الأخطاء يمكن تلافيها بمنتهي البساطة بالإطلاع على كتيب الصيانة الخاص بالسيارة. فهو يحتوي على مواصفات الأجزاء والسوائل التي تحتاجها السيارة, وفي معظم الأحيان يحتوي على التعليمات وخطوات أجراء الصيانة. حتى في حالة اعتقادك بأنك تعرف ما تقوم به, يجب أن لا تقوم بأي عمل بدون الرجوع إلى كتيب الصيانة الخاصة بالسيارة أولاً.

    اختيار الأجزاء والمواد غير المناسبة؛ مثال على ذلك زيت المحرك, حيث إنه متواجد في تصنيفات مختلفة من حيث الكثافة والإضافات. وكذلك مرشحات الهواء والزيوت حيث تأتي بأحجام وأشكال مختلفة, الكتيب الخاص بمالك السيارة يحتوي على حجم المرشحات على سبيل المثال ومواصفات أخرى لباقي الأجزاء والمواد.

    صب الزيت أو السوائل بالمكان الخطأ؛ هذا من الأخطاء الجسيمة التي يمكن أن تعرض لها محرك سياراتك. هذا يحدث في الغالب في حالة عندما يكون مالك السيارة في عجلة من أمره, استخدام علبة الزيت الخطأ, أو صبها في المكان الخطأ. أو أن البعض يقوم بتلك العملية بدون إضاءة كافية, فبدلاً من إضافة زيت للمحرك يكتشف في الصباح أنه قام بعملية تزيت المشع (الردياتير).

    إهمال تغيير المرشحات؛ مرشحات الهواء ومرشحات الزيت يجب إعطائهم اهتمام خاص. يجب تغيير مرشح الزيت في كل مرة تغيير الزيت أو ما ينص عليه كتيب مالك السيارة. ويجب تغيير مرشح الهواء تبع ما ينص عليه كتيب مالك السيارة أيضاً, وينظف أو يغير عند انسداده أو تدهور حالته.

    استخدام العدة الخطأ؛ هناك مثل قديم يقول: "هناك وظيفة لكل عدة, وهناك عدة لكل وظيفة". هناك سبب لاختراع عدة رفع مرشح الزيت ومفتاح شمعات الإشعال. استخدم لقمة (حبة) أو مفتاح بمقاس مختلف قد يؤدي إلى تلف رأس المسمار.

    تركيب الأجزاء بدون عناية كافية؛ هناك العديد من مالكي السيارات يقومون بتغيير شمعات الإشعال بمعرفتهم كجزء من عملية ضبط السيارة.tune-up وعلى الرغم من بساطتها, فإنه يجب أخذ الحيطة حتى لا تكسر الطبقة العازلة للشمعة أو تنحني مقدمة الشمعة ويختلف خلوص أقطاب الشمعة. في حالة اختلاف خلوص أقطاب الشمعة ستعاني من مشاكل في الإشعال وتشغيل المحرك. وتأكد من أنك قد قمت بشراء شمعات الإشعال المناسبة لسيارتك.

    التخلص من مخلفات الصيانة بشكل ضار للبيئة؛ بعد الانتهاء من أعمال الصيانة بسيارتك, قد يتبقى لديك زيت مستخدم, أو بعض السوائل, أو بطارية قديمة, أو أجزاء أخرى, والتي يجب التخلص منها. هذه المخلفات تكون في العادة ضارة بالبيئة في حالة التخلص منها في صندوق النفايات. أو سكب السوائل على الأرض. زيت المحرك يجب أن يتخلص منه تبع إجراءات البلدية المتبعة. أما بالنسبة للتخلص من البطاريات والإطارات المستعملة ففي الغالب يتم عن طريق استبدالها في نفس المحل الذي تم شراء الأجزاء الجديدة منه.

    عدم متابعة ما تم في عملية الصيانة؛ بعد الانتهاء من تغيير الزيت أو أي من العمليات المشابه, تعود دائماً أن تتابع ما تم عمله في اليوم التالي حتى تتأكد من الأجزاء المركبة ليست مفكوكة. وأن الأجزاء ثابتة في مكانها بشكل جيد, وأنه ليس هناك تسريب للزيت أو السوائل الخاصة بالسيارة.

    عدم إتباع مبادئ السلامة؛ أن عدم معرفة كيفية التعامل مع السيارة من ناحية السلامة الشخصية أو سلامة المركبة قد تؤدي إلى مشاكل جامة ووخيمة. مثل كيفية رفع السيارة باستخدام الرافعة, كما يجب تجنب الأجزاء الدوارة كالسير والمروحة, وتجنب الأجزاء الساخنة كقرص الفرامل, ومياه التبريد, وعلبة وأنبوب العادم. وتجنب السوائل المضغوطة، كمؤازر الفرامل الهيدروليكي, ومؤازر التوجيه. وتجنب الكهرباء ذات الجهد العالي كأسلاك شمعات الإشعال. وعدم تشغيل المحرك داخل الأماكن المغلقة في عدم وجود وسيلة للتخلص من غازات العادم. المحافظة على السيارة بإتباع الخطوات الصحيحة للصيانة.

    عدم أجراء الصيانة بالمعدل الكافي؛ لسوء الحظ أن أكبر الأخطاء التي نقوم بها في عملية الصيانة ليست الأشياء التي فعلناها, ولكنها الأشياء التي لم نفعلها. مثل عدم المحافظة على النفخ الصحيح للإطار, وعدم متابعة مستوى سائل التبريد, وزيت المحرك, ترك شمعات الإشعال حتى تتلف, ترك أقطاب البطارية حتى تتآكل. يمكن تجنب كل ذلك عن طريق عمل جدول دوري للصيانة, وأتباعه.

    هذه المقالة تنبه على أن الصيانة التي تقوم بها بنفسك لسيارتك, من الممكن أن تكون اقتصادية ومسلية في حالة القيام بها بمعرفة وعناية تامة, وتجنب أخطاء الآخرين.


    منقول للفائدة ..


    ]v,s gwdhkm sdhvj; fkts; fkts; ]v,s

    التعديل الأخير تم بواسطة كيان انسان ; 06-04-2012 الساعة 06:24 PM
    [BIMG]http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/217395_170082456379809_168800006508054_388819_5271 874_n.jpghttp://[/BIMG]

  2. #2
    نظام الكهرباء بالسيارة

    البطارية


    البطارية الحالية للسيارة لها غلاف من البلاستيك مقسمة من الداخل إلى خلايا و مليئة بسائل موصل للكهرباء من حامض الكبريتيك ويسمى المحلول. هذا المحلول يتفاعل مع الألواح (ألواح معدنية تحتوي على معدن الرصاص) ليعطي تيار كهربائي بجهد 12 فولت. ويمر التيار من القطب الموجب للبطارية خلال الدوائر الكهربائية للسيارة حتى يصل إلى القطب السالب للبطارية. معظم البطاريات اليوم من النوع المحبك التغليف ولا يحتاج إلى صيانة, وبها مبين لحالة شحن البطارية بالسطح العلوي, أو ما يسمي العين الخضراء. ولكن ما زالت تستخدم البطاريات ذات الأغطية التي تغطي الخلايا, وفي هذا النوع يجب ملئ الخلايا بالمحلول بصفة دورية.

    محلول البطارية سام, ويؤدي إلى تآكل المعادن وقابل للانفجار. عند التعامل مع يجب استخدام نظارات وقفازات للسلامة للوقاية من الحامض. ولتجنب الانفجار لا تدخن أو تحدث شرارة بالقرب من البطارية. قم بعمل الصيانة دورية للبطارية؛ فإن الصدأ حول الأقطاب على سبيل المثال يؤدي إلى ضعف التوصيل الكهربائي. قم بتغيير البطارية في حالة أن الغلاف به كسر أو انتفاخ. لا تقم بلي أو استخدام عتلة لرفع وصلات الكابلات عن الأقطاب. في حالة ترك السيارة بدون تشغيل لمدة 30 يوم أو أكثر قم بحل كبل القطب السالب حتى لا يحدث تهريب لكهرباء البطارية.

    فحص البطارية


    شكل 1 شكل 2

    1- قراءة مبين حالة الشحن (شكل 1):

    الفحص الأولي (للبطارية التي لا تحتاج إلى صيانة) هو فحص العين الخضراء للبطارية ذات المبين الزجاجي. نظف العين بقطعة من القماش للتمكن من قراءتها بوضوح. العين هي الجزء الظاهر من هيدروميتر داخلي بالبطارية لقياس تركيز المحلول؛ والذي يحتوي على كرة خضراء تطفو إلى أعلى عندما تكون البطارية جيدة (أكثر من %75 مشحونة). في حالة عدم دوران بادئ الحركة والعين مظلمة فهذا يدل على أن البطارية فارغة, قم بقياسها بواسطة فولتميتر الخطوة 2. اللون الشفاف أو الأصفر يدل على تدني مستوى المحلول؛ البطارية في هذه الحالة تحتاج إلى استبدال. للبطاريات الغير محبكة ذات الأغطية التي يمكن رفعها, أختبر المحلول عن طريق هيدروميتر يدوي, قم بإضافة الماء المقطر عند الحاجة إلى ذلك.

    2- قياس البطارية (شكل 2):

    أولاً قس جهد البطارية بدون حمل . صل فولتيمتر قياس السيارة بأقطاب البطارية السلك الأسود صلة بالقطب السالب (-), والسلك الأحمر بالقطب الموجب (+). في حالة أن قراءة الفولتميتر أقل من 12 فولت, أشحن البطارية. في حالة أن قراءة العداد 12 فولت أو أكثر أجري على البطارية اختبار الحمل. أضئ الأنوار الأمامية العالية ونظام التدفئة وأنوار لمبات التحذير الرباعية لمدة 15 ثانية. ثم قم بقراءة العداد والأنوار مازالت مضاءة, القراءة يجب أن تكون على الأقل 9.5 فولت؛ في حالة عدم الحصول على تلك القيمة قم بشحن البطارية.

    شحن البطارية


    شكل 3

    شاحن البطارية المنزلي مصمم لشحن البطارية ببطء وأمان بتيار شحن 4, 6 أو 10 أمبير. وحالة البطارية وقدرة الشاحن تحدد زمن شحن البطارية التي قد تستغرق من 1 ساعة إلى 24 ساعة. لا تقم بشحن البطارية المحبكة في حالة أن لون العين شفاف أو أصفر. لشحن البطاريات الغير محبكة, تأكد من سطح المحلول يغطى ألواح البطارية, قم بإضافة الماء المقطر عند الحاجة إلى ذلك. العمل في منطقة جيدة التهوية, قم بفصل الكابلات من البطارية ثم صل الشاحن الذي يكون في وضع عدم التشغيل وليس متصل بالتيار الكهربائي بأقطاب البطارية. السلك الأحمر صله بالقطب الموجب (+), والسلك الأسود بالقطب الموجب (-). ثم صل الشاحن بالتيار الكهربائي ثم ضعه في وضع التشغيل (شكل 3). سوف يبين مبين الشاحن مقدار التيار (مقدار التيار بالأمبير) الذي تسحبه البطارية. قيمة التيار تقل في المقدار ببطء في اتجاه الصفر إلى أن تصل البطارية لحالة الشحن الكامل. أجعل الشاحن يعمل حتى يصل التيار إلى قيمة 1 أمبير عندها قم بإدارة الشاحن إلى وضع عدم التشغيل, وأفصل الشاحن عن مصدر الكهرباء, ثم أفصل وصلات الشاحن بالبطارية, ثم أصل وصلات الكابلات بالبطارية. الشاحن الأوتوماتك يمكن تركه دون الخوف من الشحن الزائد. ولكن للشاحن الغير أوتوماتك يجب فصل الشاحن في حال وصل البطارية للشحن التام, للمحافظة على البطارية من التلف أو احتمال الانفجار.

    استبدال البطارية


    شكل 4 شكل 5 شكل 6

    افصل القطب السالب (-), ثم القطب الموجب (+). باستخدام مفتاح حبة قم بحل تقريط مسمار ربط المثبت المعدني بأعلى البطارية كما موضح بشكل 4 أو مسمار ربط مثبت البطارية السفلي كما هو موضح بشكل 5؛ في حالة وجود صدأ يحول دون حل تقريط المسمار أضف القليل من زيت التخلص من الصدأ ثم حاول مرة أخرى بعد عدة دقائق.حل الصامولة ثم المثبت العلوي أو أرفع المثبت السفلي. في حالة ان هناك مكان يسمح, قم بإدخال اليدين تحت البطارية وقم برفعها كما مبين بالشكل 6 أو أرفعها من الحافة عند الزاوية حيث تكون أكثر الأماكن تحملاً. قم بغسيل البطارية من أسفل وحامل البطارية بمحلول بكربونات الصودا القلوية قبل تركيب البطارية مرة أخرى. ركب تجهيزة تثبيت البطارية بالسيارة بحيث تثبت جيداً باليد, التثبيت الشديد قد يؤدي إلى كسر جدار البطارية والتثبيت الخفيف قد يؤدي إلى تبلى نتيجة احتكاكها بالأجزاء الملامسة لها.

    توصيل بطارية السيارة ببطارية سيارة أخرى لإدارة محرك السيارة المعطلة (مشترك)

    شكل 7

    شكل 8



    1- التأكد من التوصيل الجيد لأقطاب البطارية(شكل 7):

    في حالة عدم عمل بادئ الإدارة أو أن هناك صعوبة في دوران المحرك عند بدأ الإدارة, أولاً تأكد من أن السيارة ليست خالية من الوقود.

    شد فرملة التثبيت أو ضع ناقل الحركة في وضع التثبيت للسيارات الأوتوماتكية. أرفع غطاء المحرك لفحص كابلات السيارة والأقطاب.

    تحذير: استخدم نظارات واقية وقفازات ولا تدخن عند التعامل مع البطارية. أستخدم فرشاة لتنظيف أقطاب ووصلات البطارية. تأكد من تربيط الكابلات بأقطاب البطارية باستخدام مفتاح, أحذر من زيادة التربيط. أعد محاولة بدأ إدارة المحرك في حالة استمرار وجوب العطل, قم بعملية توصيل البطارية ببطارية أخرى.

    2- توصيل القطب الموجب لكبل المشترك (شكل 8):

    تأكد من كتاب الإرشادات من أمكانية توصيل سيارتك بالمشترك. وتأكد من أن التوصيل مع بطارية مماثلة بنفس قيمة الجهد. ضع السيارتين المقدمة بالمقدمة أو الجانب بالجانب بدون أن يكون هناك تلامس بينهما. أبطل إشعال المحرك وجميع الأجهزة الملحقة للسيارتين. شغل فرامل التثبيت للسيارتين وضع السيارة على وضع التثبيت لنقل القدرة الأوتوماتيكي أو ضع الحياد لناقل الحركة العادي. تعرف على القطب الموجب لكلا السيارتين, غالباً القطب الأكبر, أو هناك علامة "+" أو كلمة POS أو هناك حلقة حمراء تحت القطب. صل الكبل الأحمر بكلا الكابلين الموجبين للسيارة.

    شكل 9 شكل 10

    3- توصيل القطب السالب لكبل المشترك (شكل 9):

    صل أحدى طرفي الكابلات غالباً ما يكون أسود اللون بالقطب السالب بالسيارة ذات البطارية المشحونة (القطب الأصغر قطراً أو المميز بعلامة "-" أو كلمة NEG. تأكد الآن من أنه ليس هناك توصيل خاطئ في توصيل الكابلات والذي قد يؤدي إلى إتلاف كلا الشاحنين بالسيارتين أو قد يؤدي إلى إصابة الشخص القائم بالتوصيل. الكبل الأحمر يجب أن يوصل بالقطب الموجب "+" بالبطارية المشحونة بالقطب الموجب "+" للبطارية الغير مشحونة, ثم أصل واحد من أطراف الكبل الأسود بالقطب السالب "-" للبطارية المشحونة.

    4- شحن البطارية (شكل 10):

    صل فك طرف الكبل السالب الأسود الأخر على بعد حوالي 30 سم بمكان جيد التوصيل بأرضي السيارة. مسمار بدون طلاء بجسم المحرك أو الشاسية. تحذير: لا تصل الكبل السالب بالقطب السالب للبطارية الغير مشحونة, أو الشاحن أو أي جزء كهربائي. أدر المحرك للسيارة المشحونة وأرفع سرعة دوران المحرك ببطء, ثم أدر محرك السيارة الأخرى. أرفع الكابلات بترتيب عكسي لعملية التوصيل (فك الكبل السالب الأسود من السيارة ذات البطارية الغير مشحونة, ثم الكبل السالب الأسود من السيارة ذات البطارية المشحونة, ثم الكبل الموجب الأحمر من السيارة ذات البطارية الغير مشحونة ثم الكبل الموجب الأحمر من السيارة ذات البطارية المشحونة).

    تحذير: عند عمل التوصيل أحذر من تلامس أطراف الكابلات الأحمر والأسود وكذلك من تلامس أطراف الكبل الأحمر بأي من جسمي السيارة, قد يؤدي ذلك إلى حدوث شرارة تؤدي إلى تفريغ للبطارية وإصابة القائم بعلمية التوصيل.
    التعديل الأخير تم بواسطة كيان انسان ; 06-04-2012 الساعة 06:29 PM
    [BIMG]http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/217395_170082456379809_168800006508054_388819_5271 874_n.jpghttp://[/BIMG]

  3. #3
    نظام الإضاءة بالسيارة

    ضبط الأنوار الأمامية

    مركز شعاع الأنوار الأمامية المنخفض يجب أن يضيء الطريق لمسافة 30 متر أمام السيارة، بحيث يكون الشعاع الأيسر موجه للإمام ويكون الشعاع الأيمن موجه بانحراف بسيط ناحية حافة الطريق. ويكون شعاع الأنوار الأمامية العالي موجه إلى تحت مستوى الأفق مباشرة. ضبط الأنوار يمكن ضبطه بدقة عن طريق المتخصصين ولكن يمكنك أن تقوم بذلك بنفسك. أولاً تأكد من أن ضغط نفخ الإطارات سليم لجميع العجلات، وأن السيارة محملة بالحمولة المعتادة لها. أوقف السيارة على طريق مستوي على بعد 25 سم من حائط رأسي أو باب المرآب. أضئ الشعاع المنخفض للأنوار الأمامية ثم علم على الحائط, بقلم أو عن طريق لاصق, مركز الشعاع لكل كشاف إضاءة. أرجع بالسيارة للخلف مسافة 7.5 متر. لكل كشاف إضاءة مسماري ضبط، مسمار بالأعلى أو أسفل ومسمار على الجانب؛ لضبط الشعاع قم بتقريط أو فك تقريط المسمار. أضبط كل شعاع تحت الخط الأفقي بمقدار 5 سم: الشعاع الأيسر يكون رأسياً لأسفل؛ والأيمن يكون 5 سم ناحية اليمين من الخط الرأسي. في حالة نظام 4 كشافات، أضبط الشعاع العالي بنفس الطريقة التي استخدمت لضبط الشعاع المنخفض، في حالة نظام 2 كشاف فإن الشعاع العالي سوف يضبط ذاتياً مع الشعاع المنخفض.
    [BIMG]http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/217395_170082456379809_168800006508054_388819_5271 874_n.jpghttp://[/BIMG]

  4. #4


    شكرا يا كيان انسان
    على المعلومات القيمة
    عن صيانة السيارات








  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسـف مشاهدة المشاركة


    شكرا يا كيان انسان
    على المعلومات القيمة
    عن صيانة السيارات





    وتمنياتي لك بقيادة سالمة
    [BIMG]http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/217395_170082456379809_168800006508054_388819_5271 874_n.jpghttp://[/BIMG]

  6. #6
    فارس ذهبي الصورة الرمزية Bo7ooR
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,449
    موضوع وطرح ذو فائدة قيمة
    ,
    .
    ,
    تشكر عليه
    حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيم
    "من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه "


    http://oi50.tinypic.com/34zx0t1.jpg

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ايقظ قدرتك واصنع مشتقبلك بنفسك انت الكنز
    بواسطة مهيروتوشان قمر في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-03-2014, 07:26 PM
  2. كيف تحضري لإجازة تهتمين بها بنفسك؟
    بواسطة شجرة الخريف في المنتدى هــــــــــو و هـــــــــي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-12-2011, 12:42 AM
  3. اختبار || قيم شخصيتك بنفسك
    بواسطة الفارس في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2011, 08:59 PM
  4. نصائح لتوفير وقود سيارتك
    بواسطة يوسـف في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-05-2011, 10:29 PM
  5. إجري عملية الليزك بنفسك
    بواسطة الفارس في المنتدى المنتــــدى العـــــــــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2011, 08:53 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك